Skip to main content

حرب أفغانستان: واشنطن ستسحب 5 آلاف جندي أمريكي بعد اتفاق مع حركة طالبان

أفاد رئيس الوفد الأمريكي للتفاوض مع حركة طالبان الأفغانية بأن الولايات المتحدة ستسحب أكثر من 5 آلاف جندي من أفغانستان في إطار اتفاق مبدئي مع الحركة.
وكشف زلماي خليل زاد، في مقابلة تلفزيونية، تفاصيل الاتفاق بعدما أطلع المسؤولين الأفغان عليه.
ولكنه قال إن القرار النهائي يبقى بيد الرئيس دونالد ترامب. وتعرضت العاصمة الأفغانية كابول إلى تفجير ضخم وقت بث المقابلة التلفزيونية.
وتبنت حركة طالبان التفجير، الذي قتل فيه 16 شخصا وأصيب العشرات بجروح. وقالت الحركة إن العملية استهدفت قوات أجنبية.
فقد انفجرت قنبلة في مجمع سكن
وتعزز العملية المخاوف من أن المفاوضات الأمريكية مع طالبان قد لا تضع حدا للهجمات المسلحة والتفجيرات اليومية في أفغانستان، التي تودي بحياة عدد كبير من المدنيين.
وتسيطر حركة طالبان اليوم إلى مناطق أوسع مما كانت عليه منذ الغزو الأمريكي للبلاد عام 2011، وترفض التفاوض مع الحكومة الأفغانية التي تعتبرها "دمية في يد الأمريكيين".
وأعد نص الاتفاق خليل زاي بعد 9 جولات من المفاوضات بين الأمريكيين وحركة طالبان جرت في قطر.
وتلتزم طالبان، مقابل سحب الجنود الأمريكيين، بألا تكون أفغانستان قاعدة لجماعات متطرفة تستهدف الولايات المتحدة أو حلفاءها.
وقال خليل زاد "اتفقنا، إذا تمت الأمور كما أعددنا لها، على أن نغادر 5 قواعد خلال 135 يوما".
وتنشر الولايات المتحدة حاليا 14 ألف جندي في أفغانستان.
وأكد متحدث باسم طالبان في رسالة نصية لبي بي سي أن التفاصيل التي كشف عنها خليل زاد صحيحة.
وتقول مراسلة بي بي سي، ليز دوسيت، من كابول إن سحب بقية القوات الأمريكية مرتبط بشروط من بينها المفاوضات بين طالبان والحكومة الأفغانية، وكذا وقف إطلاق النار.
ي للأجانب. وقالت طالبان إن مسلحين أيضا شاركوا في الهجوم.
وقال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني، صديق صديقي، إن أشرف غني سيدرس الاتفاق قبل إبداء أي رأي فيه، مضيفا أن الحكومة تريد أن ترى أدلة على التزام طالبان بالسلام.
ويخشى الكثيرون أن يؤدي الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان إلى تراجع الحريات والحقوق في البلاد. وكانت حركة طالبان فرضت حكما متشددا خلال فترة حكمها في أفغانستان من 1996 إلى 2001.
بدأت الحرب عندما شنت الولايات المتحد
وافقت اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية، الحزب الحاكم في تركيا، على إحالة رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، إلى مجلس تأديب تمهيدا لعزله، بحسب وسائل الإعلام المحلية.
وجاء القرار بالإجماع بعد اجتماع استمر حوالي خمس ساعات للجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية (AKP) التي يرأسها أردوغان ، وفق الموقع الإلكتروني لصحيفة "حريت" التركية.
وقال مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية إن هناك اتجاها لعزل ثلاثة أعضاء آخرين في الحزب لانتقادهم الرئيس أردوغان والسعي لتأسيس حزب سياسي جديد.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله إن اللجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية طلبت في اجتماع يوم الاثنين، عزل داود أوغلو إلى جانب أيهان سيف أوستون وسلجوق أوزداغ وعبد الله باسكي، من الحزب.
ة غارات جوية على أفغانستان شهرا بعد هجمات 11 سبتمبر / أيلول، لأن حركة طالبان رفضت تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن المتهم الرئيسي بتدبير الهجمات.
واستعانت الولايات المتحدة بتحالف دولي أسقط حكم طالبان. ولكن الحركة تحولت إلى تمرد دأب على استهداف القوات الأفغانية والأجنبية في البلاد.
وأنهى التحالف الدولية مهمته القتالية في أفغانسان عام 2014 مقتصرا على تدريب القوات الأفغانية. أما الولايات المتحدة فواصلت القتال وشن الغارات الجوية.
ولكن طالبان وسعت انتشارها في البلاد، وتحققت بي بي سي العام الماضي من أن الحركة تنشط في 70 في المئة من أفغانستان.
ولقي 3500 جندي من التحالف الدولي حتفهم في أفغانستان منذ 2011، من بينهم 2300 أمريكيون.
ويصعب تقدير عدد الضحايا في صفوف الجيش الأفغاني وبين مقاتلي طالبان. وأحصت الأمم المتحدة مقتل 32 ألف مدني في حرب أفغانستان.
كما انتقد أيضا إصرار حزب أردوغان على إعادة الانتخابات على منصب رئيس بلدية اسطنبول، في يونيو/حزيران الماضي، بعد أن خسرها أمام المعارضة في مارس / أذار، علما بأن المعارضة فازت أيضا في جولة الإعادة.
كما رفض داوود أوغلو أيضا قرار أردوغان إقالة ثلاثة رؤساء بلديات في شرق تركيا، بسبب مزاعم متعلقة بالإرهاب.
وتأتي هذه الخطوة لعزل رئيس الوزراء السابق من الحزب، في وقت تعالت فيه أصوات هامة بانتقاد أردوغان ومنهم الرئيس التركي السابق ومؤسس حزب العدالة والتنمية عبدالله غول، ونائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان.
واستقال باباجان من الحزب الذي شارك في تأسيسه في يوليو/تموز الماضي بسبب "خلافات عميقة" بشأن السياسة وقال إن تركيا في حاجة إلى "رؤية جديدة".
ومن المتوقع أن يطلق باباجان وغول حركة منافسة هذا العام ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، في تحد لسيطرة أردوغان على الساحة السياسية.
وقد تردد أن داود أوغلو يدرس الانضمام إلى حزب باباجان وغول الانفصالي. لكن مصدرا مقربا منه قال إنه لم ينضم إليهم في الوقت الحالي، رغم أنه كان يسعى إلى "خطوة جديدة".

Comments

Popular posts from this blog

चर्चा में रहे लोगों से बातचीत पर आधारित साप्ताहिक कार्यक्रम

कमल हासन के चुनाव न लड़ने के फ़ैसले को कही हलकों में हार से डर की तरह लिया गया है. एक विश्लेषक के मुताबिक, "एक नेता के लिए ये ज़रूरी है कि वो अप ने अनुयायियों के लिए खुद उदाहरण बने. अगर उन्होंने अपने खुद के इलाके रामनाथपुरम या किसी ऐसी जगह से चुनाव लड़ा होता जहां पढ़े-लिखे वोटरों की तादाद अच्छी खासी है, इससे पार्टी में नई जान आ जाती." "नेता को हारने की चिंता नहीं करनी चाहिए. अन्ना चुना व हारे, जयललिता चुनाव हारीं. सि र्फ़ करुणानिधि चुनाव नहीं हारे. नेताओं को अपनी हार का इस्तेमाल अगली सीढ़ी चढ़ने के लिए किया है." कमल हासन के समर्थकों के मुताबिक इस फ़ैसले से वो अपने उम्मीदवारों के चुनाव प्रचार के लिए समय निकाल पाएंगे. शिवगंगाई क्षेत्र में पार्टी सदस्य और कमल हासन फ़ैन चंद्रन का कहना था, "ये पहली बार है कि हम सभी 40 लोकसभा क्षेत्रों (तमिलनाडु में 39 और पुद्दुचेरी में एक ) में चुनाव लड़ रहे हैं. सभी जगहों में प्रचार के लिए पार्टी को उनकी ज़रूरत है. वो भविष्य में चुनाव लड़ेंगे." पार्टी समर्थक इस आरोप को ग़लत बताते हैं कि कमल हासन हारने से डरते ह

محكمة بريطانية تقضي بأن بيع أسلحة للسعودية استخدمت في اليمن كان "غير قانوني"

وأسفر الهجوم عن مقتل 20 شخصا وجرح 26 آخرين. وقال جون باش، المدعي العام الأمريكي في المقاطعة الغربية بتكساس خلال مؤتمر ص حفي إن الرجل قد يواجه اتهامات تتعلق بجرائم كراهية فيدرالية واتهامات تتعلق بالأسلحة النارية الفيدرالية التي تصل عقوبتها إلى حد الإعدام. ولم تفصح السلطات رسميا عن اسم الرجل، غير أن وسائل الإعلام الأمريكية تقول إن اسمه "باتريك كروسيوس". ولم تكشف السلطات بع د عن أسماء الضحايا لكن الرئيس المكسيكي، أندريه مانويل لوبيز اوبر ادور، قال إن ثلاثة مواطنين مكسيكيين من بين القتلى. وأظهرت صور التقطتها كاميرات المراقبة، يُقال إنها للمهاجم، رج لا مسلحا يرتدي قميصا داكن اللون ونظارة وواقيا للأذن من الصوت على ما يبدو. ويعيش المشتبه به ف ي ألين، في منطقة دالاس، التي تبعد نحو 650 ميلا (1046 كيلومترا) إلى ال شرق من (إل باسو)، وفقا للشرطة التي قالت إن الشخص المعتقل يتعاون مع المحققين. وتلقت الش رطة بلاغات بشأن شخص يطلق النار في الساعة 1 0:39 بالتوقيت المحلي (16:39 بتوقيت غرينتش)، ووصل رجال الشرطة إلى مكان الحادث في غضون ست دقائقوكان متجر "وول مارت"، الوا قع

شفاء أكثر من نصف المصابين بفيروس كورونا في ألمانيا

قال مسؤولون ألمان إن عدد الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع من تماثلوا للشفاء من فيروس كورونا في البلاد الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع يزيد عن عدد من لا يزالوا يع الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع انون من أعراض الإصابة. وبلغ عدد ال الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع إصابات المسجلة بالفيروس في ألمانيا الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع نحو 127 ألفا ما يجعلها في المركز الخامس عالميا من حيث ع الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع دد الإصابات. إلا أن عدد الوفيات في ألمانيا بلغ نحو ثلا الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع ثة آلاف وهو ما يعد رقما غير كبير نسبيا، فبريطانيا صاحبة المركز السادس في عدد الإصا الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع بات سجلت أكثر من الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع 10 الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع آلاف وفاة. إندونيسي الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع ا تستعين بـ"الأشباح" الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع لمواجهة فيروس كورونا نشرت وكالة رويترز لل الاباحية الجنس & أنيل الجنس جمع أنباء مجموعة من الصور والمقاطع المصورة تظه ا